تبلیغات
حبیبی یا عراق


بـحـث فی Google

الـــــــــیــــوم :
الامــــــــــس :
کـل الــــــزوار :
عدد المواضیع :



کتب بواسطة سحر فی شنبه 14 مهر 1386 فی الساعة 05:10 ق.ظ [+] |

تحشیش عراقی

واحد بلع موس جرح مشاعره
واحد اشترة فدیوباع التلفزیون
واحد بلع سفنجة نشف ریگه
واحد من حلاة روحة دبگ
واحد شربگهوة غص بالكراسی
واحد راح لراس الشارع ملگاه
واحد طب زار طلع طاولی
واحد اجتة ضربة تایهة دلاها
واحد طب سبح طلع گلاید
واحد انطفت جگارتهدفعها
واحد مرته بیضة طگها بالدهن
واحد وگف گلبه شغله چطل
واحد مرتهصینیة قدم بیها چای
واحد طلع ومن یرجع أكملك
واحد راح لباب الشرجی لگاهمسدود
واحد احترگت أعصابه انچوه
واحد راد یبنی مستقبله ملگه طابوگ
واحدعیونه خضر شرهم على الحبل
واحد سچینته عمیة لبسها مناظر
واحد نصه التلفزیونعبر من فوگاه
واحد دشداشته عریضة شدلها طابع
واحد لبس عسكری شافه ضیق نزعه
واحد ضرب دالغه كتلها بمكانها
واحد ضربه الهوا تعارك ویاه
واحد گعد ویانفسة مقبلت
واحد طبگ حسه وخلاه بالكنتور
واحد طار النوم من عینه ركضوراه
واحد فاته الوكت اخذ تكسی وراح وراه
واحد شد حیله انگطع
واحد أكل شیشكباب زنجر بطنه
واحد قدم عریضة طلعت رفیعة
واحد ضغط على نفسه انكسرت
واحدالفار لعب بعبه ذبله مصیاده
واحد رسم دائرة وتعین بیها
واحد سوا خطة حصرنفسه
واحد راح للشعلة لگاها مطفیة
واحد راح یشتری ساعة شافه غالیة اشتره خمسدقایق
واحد.. الفگر ثاوله.. ضحك للدنیة تفلت بوجهه
شرطی الله وفقه چان یفتحمركز
واحد وكل محامی جان یعض أیده
واحد راد یخطب جیرانة السماعة عطلت
ثنینراحوا للحلاق واحد خفف واحد طلع گبل
مرة شرطی مرور گطع السیر , چان توگعساعتة
واحد حصرته بطنه غافلها و انهزم
اثنان راحوا للبحر الأول عام و الثانی 6 اشهر
واحد حب یتذكر أیام الطفولة بال على نفسه
واحد راد یصیر إرهابی خطفأبنه
واحد أتزوج بیضة سلگها و أكلها
مره واحد نام متأخر چان یلگة الحلمبادی
واحد راح لراس الشارع شافَه أصلع
واحد طلعت روحه حتّى تشتم هوا
وحدةجابت توم ،والثانیة جابت جیری
واحد روحه طفرت چان تنكسر رجلهة
واحد فقدتوازنه ... راح یدور علیه
واحد راد یفكر بعمق .. غرگ
واحد لگة سچینه عمیه ... عبرها الشارع
واحد طلعت روحه سد وراها الباب



کتب بواسطة سحر فی شنبه 14 مهر 1386 فی الساعة 05:10 ق.ظ [+] |

1. جلست بین شجرتین وفوقی حمامتین سألت عنك وین ؟ قالوا فی القلب بین الرئتین

2. الشمس والقمر كوكبان قلبی وقلبك توامان والی قاهرنی انی بمكان وانتة بمكان

3. حبیت اثنین بلعمر انت والوردات الحمر حبیت الورد ساعه وحبیتك طول العمر

4. حبچ یا بنت الناس مو كلمه تنكال حبچ بلگلب ومعلگه بچنگال

5. احبك من تعاتبنی , واحبك حیل من تزعل ,
شریتك وانتة بایعنی , عجیبة شلون ما تسأل ؟

6. كلمن یكول انساك انهجم بیته یضحك علیك اللی كال اسمك نسیته

7. احبك حب الفراعنة للهرم وحب المسلمین للحرم وحب حاتم الطائی للكرم

8. ارجع حبیبی كافی البعاد ..ارجع ارجع ارجع ..هوب دعمت الحایط

9. هاك اخذ كلشی ترید شترید اخذ هاك ... لو ردت منی الروح بس حرك شفاك

10. احبك لو یصیر المای ببسی احبك لو یصیر الطین تبسی احبك لو تصیر الهمر تكسی احبك لو تصیر بشكل عبسی

11. ع م ر ی (أیامة أنت) روح ی (سكنتة أنت)
ق ل ب ی (الك أنت) أح ب ك (أنت أنت)......

12. تم فصل الخدمة مؤقتا حتى نشوف كیف تعیش بدون ما تسمع صوت الحبایب

13. حكمة الیوم:ان لم تكن ذئبا ترى تضحك علیك الطلیان

14. رفرفت مثل الطیر روحی على فركاك لا اكدر اوصلك ولا اكدر انساك

15. مخبل واسولف بیك صبح ومسیه تكسب ثواب شبیك بس دك علیه



کتب بواسطة سحر فی جمعه 13 مهر 1386 فی الساعة 12:10 ب.ظ [+] |

صحیح انه عراقی وعندی جنسیه
لاكن بالبـلد عایـــــــــش غریــــب
ویا غریب البلوطن شایل هــــویه
الحمد لله بعدنی ما وكعت ابـعوز
لأن عندی بطاقه اشلون تموینــیه
لا شكر بیها ولاحلیب اطــــــــفال
یبجی الطــــــفل ویرید ممیـــــــه
لا نفط عدنه ولاكـهربه ومـــــــای
نشعل حطب ونسوی جمــــــــریه
شرید احجی وشكول ابهـــــــای
یفر بیه الوكت ما عندی خرجـــیه
اجانی العید وك یاعـــــــــــــــید
اخاف امن الجهال اترید عیـــــدیه
شوكت تخلص یدوله هلمــــعانات
ولا بیكم ابد شفنه حنـــــــــــــیه
وهمتو الشعب كله اوهـــــــــــام
وبنیتو اقصور وكلـــــــــتو حریه
شربتو المای كله استــــــــــیراد
ونسیتو احسین الما شـــــرب میه
اضل انه عراقی وعندی جنســیه

منقول



کتب بواسطة سحر فی جمعه 13 مهر 1386 فی الساعة 12:10 ب.ظ [+] |



کتب بواسطة سحر فی جمعه 13 مهر 1386 فی الساعة 12:10 ب.ظ [+] |

أُنشئت شركة "بلاك ووتر" عام 1996 من قبل الملیونیر المسیحى من كتلة المحافظین الجدد إیریك برینس والذى عمل سابقاً فى البحریة ویعتبر سلیل أسره غنیة من میتشجان
وخلال السنوات التالیة ساهم هذا الملیونیر فی دعم الحملة الانتخابیة للحزب الجمهوری مما أدى الى وصول جورج بوش الى رئاسة الولایات المتحدة الأمریكیة، وتسمیة بلاك ووتر تعنی الماء الأسود وهو اسم بحیرة امریكیة.
بالرغم من ممارسة الشركة لنشاطات عدة خلال فترة رئاسة كلینتون، إلا أن نجمها سطع فی أثناء رئاسة جورج بوش وخاصة فی ما یسمى بالحرب على الإرهاب، حیث اصبحت أحد اللاعبین الرئیسیین فی الحرب على الإرهاب عن طریق حصولها على عقود عمل عدة فی افغانستان والعراق وعدة دول إسلامیة أخرى..

وصارت الشركة خلال السنوات التالیة من أكثر المستفیدین من "الحرب على الإرهاب" وربحت حوالى بلیون دولار أمریكى فى عقودها السریة مع الحكومة أغلبها بالتكلیف المباشر وبدون الدخول فى أى عطاء أو منافسة، وفى خلال 10 سنوات تمكن إریك من توسعة منطقة المقر الدائم للشركة إلى 7,000 هكتار جاعلاً منه أكبر قاعدة عسكریة خاصة فى العالم
ویوجد لدى شركة "بلاك ووتر" حالیاً 2,300 ملیون فرد یعملون فى جمیع أنحاء العالمولدیها أسطول جوى یقدر بـ 20 طائرة بما فیها طائرات الهیلوكبتر المقاتلة وجهاز خاص للإستخبارات كما أنها تقوم بتصنیع مناطید المراقبة وتحدید الأهداف
ووصلت أرباحها الیومیة الى 240 ألف دولار امریكی.
ویتمثل أكبر عقد تتحصل علیه فی العراق وتم إبرامه مع الحكومة فى توفیر الحمایة للدبلوماسیین الأمریكیین والمرافق التابعة لهم فى العراق. وقد بدأ ذلك العقد فى عام 2003 بقیمة بلیون دولار أمریكى بالتكلیف المباشرة لتوفیر الحمایة للحاكم الأمریكى بول بریمیر الذی اعطى الحصانة المطلقة لأفراد هذه الشركة الأمنیة..
وعلى الرغم من الدور الأساسى الذى تقوم به شركة "بلاك ووتر" فقد كانت تعمل فى الظل حتى 31 مارس 2004 عندما تعرض أربعة من جنودها فى الفلوجة للهجوم وقتلوا، حیث قامت الجماهیر بجر جثثهم فى الشوارع وحرقتها وتعلیق إثتنین منها على ضفاف نهر الفرات ،ومن هنا بدأ یحدث تحول فى الحرب على العراق حیث قامت بعد عدة أیام القوات الأمریكیة بمحاصرة الفلوجة وقتل 100000 عراقی وتهجیر 200000 ألف من ابناء الفلوجة
وللشركة جماعات ضغط داخل الكونغرس الأمریكی (لوبی) لیمنع اصدار أی تشریعات قانونیة تحد من نشاط الشركة او تضعها تحت المساءلة القانونیة وخضوعها للمحاكم العسكریة.. بمعنى حصانة أفراد هذه الشركة حتى لو قاموا بارتكاب جرائم.
وحسب موسوعة ویكبیدیا تعتبر شركة "بلاك ووتر" واحدة من أبرز الشركات العسكریة الخاصة الأمریكیة ، وقد تأسست وفق القوانین الأمریكیة التی تسمح بمصانع وشركات عسكریة خاصة، ورغم ذلك تعرضت لانتقادات واسعة بعد نشر كتاب "مرتزقة بلاك ووتر.. جیش بوش الخفی" الذی قال إنها تدعم الجیش الأمریكی بالعراق فیما یخضع جنودها للحصانة من الملاحقات القضائیة.
وبعد دخول بلاك ووتر الى ساحات الحرب الأمریكیة.. تحول مسار وطریقة الحرب عن السابق.
وقد تمثل هذا التحول فی نقاط أربع ، هی :

أولا : الحرب لم تعد من أجل الوطن .. بل من أجل المال

ثانیا : قرار الحرب الذی كان قراراً مصیریا یتوقف أمامه القادة سنوات قبل اتخاذه – لإرتباطه بحیاة الشعوب وأمنها ومعیشتها – أصبح من أیسر القرارات إذاكانت الدولة تملك من المال ما تستطیع به استئجار من یحاربون تحت لوائها مقابل المال.

ثالثا : الحرب أصبحت استثماراً تتخصص فیه شركات ذات طابع دولی ضخم تسى مقاولی الحرب

رابعا : هناك من یدیرالعالم فی الخفاء لتحقیق مصالح معینة ستظهر فی وقتها.
وكشفت الاحداث رویدا رویدا ، فالحرب الأمریكیة علی العراق لا تدیرها واشنطن ولا تستطیع التحكم فی سیرهاولا وقفها إلا إذا توقفت عن دفع المال والسبب فی ذلك أن أمریكا لیست هی التی تحارب وإنما الذی یحارب هو جیش قادم – یحمل بین طیاته أغراضا دفینة - تعاقدت مع مقاتلیه المحترفین شركة أمریكیة تخصصت فی مقاولات الحروب تدعى " بلاك ووتر"

ومن الجدیر بالذكر أن قتلى من افراد هذه الشركة الأمنیة لا یتم حسابهم ضمن القتلى الأمریكیین الذین یسقطون یومیاً فی العراق.

وقال رئیس شركة "بلاك ووتر" العسكریة، فی حدیث صحفی نادر، إن الشركة توقع عقودا مع حكومات أجنبیة منها حكومات دول مسلمة لتقدیم خدمات أمنیة بموافقة حكومة الولایات المتحدة، كما أوضح أن شركته لا تمانع وجود الشواذ فی صفوفها.

وتعتبر هذه التصریحات هی الأولى من نوعها لـ"غاری جاكسون"، مدیر "بلاك ووتر"، وذلك بعد سلسلة من التقاریر التی أشارت إلى تورط الشركة بما یحصل فی العراق.

وتزامن هذا التصریح مع تقریر حدیث نشره صحافی أمریكی أشار إلى القرار الأمریكی رقم 17 عام 2007 والذی یمنح حصانة لهؤلاء المتعاقدین العسكریین بعدم الخضوع للادعاء والمحاكمة فی بلادهم، فیما یتم تهریبهم من العراق إذا طلبهم قضاء العراق. وبالرغم من قرار رئیس الوزراء العراقی نوری المالكی ووزیر الداخلیة جواد البولانی بسحب رخص عمل هذه الشركة فی العراق.. بعد تزاید عدد العراقیین الأبریاء الذین ذهبوا ضحیة ممارساتها الطائشة.. إلا أن الكثیر یعتقدون ان هذا القرار غیر قابل للتنفیذ نظراً لقوة نفوذ هذه الشركة وارتباطها مباشرة بدوائر صنع القرار الأمریكی وخاصة مع الرئیس جورج بوش

تم كتابة الموضوع بالاعتماد على مصادر ومواقع ألكترونیة مختلفة



کتب بواسطة سحر فی جمعه 13 مهر 1386 فی الساعة 12:10 ب.ظ [+] |

مجموعة من مسجات مقالب ان شاء الله تعجبكم

الله یاخذك وینزع عمرك وینفیك من الارض
أقولها للی بیقول فیك شی
--------------
اقول تراك جبت لی الضغط والسكر!!!
لانك مملوح.. ودمك عسل یا CooL
------------

دح لأ لوقت لا سب یلبق دح أ هبح ام بح كبح أ
ارجع وأقرأ بالعكس یاحلو
---------------------
أنا ما أقدر أستقبل رسایلك هالیومین؟
الدكتور مانعنی من أی شی حلو
-----------
اختبرشخصیتك:قول: أوء أوء أوء أوء أوء أی أی أی النتیجة :

قرد طبیعی 100 %
--------------
الحب
شی جمیل
احساس وشعور
بس الصراحه

وجهك ما یساعد
----------------
;e¥¥¤§ e ¥،!£ e§ ¥¥¤§@: ?!
اغازلك بالیابانی!!
-------------
مفاجأة للحلوین اضغط للأسفل

یابابا قلنا الحلوین مو أنت
-------------
یوم تحس بضیق وانك حزین
والدمعة تنزل من عیونك
اتصل لأنی ابیع كلینكس
-------------
عندحدوث حریق إضغط للأسفل...
یادلخ أنا قلت عند حدوث حریق !
------------
وش الفرق بینی و بین الغبی ..
الفرق هو أنی أنا اللی مرسل الرسالة ..
و الغبی هو اللی یقراها
------------
تدرى انى اقدر اطلعك من میة حمار
" لآنك الغزال الوحید بینهم "
--------------
أحبك احبك احبك احبك احبك احبك
أحبك احبك احبك احبك احبك احبك
أحبك احبك احبك احبك احبك احبك
أحبك احبك احبك احبك احبك احبك
أحبك احبك احبك احبك احبك احبك
أحبك یا وطن أحبك یا وطن
-------------------
یلومونی
بحبك
یحسدونی
بخفة دمك
ما یدرون انی متوهق فیك
-------------------
أنا ما أحبك ... أنا أتنفس هواك
تعال صج ...
هواك جنرال وإلا هیتاشی ؟
-------------------
شایف القمر شو بعییییییییید بوكس واحد أطیرك عنده !!
------------------
أحب اثنین
أولهم أنت
والثانی...


لا تصدق ما أحب أحد غیرك
-----------------
بق بق بق
بق بق بق
بق بق بق
بق بق بق

والله اخر زمن دجاجة وتدور على رسالة
------------------
كل ماشوف
عیونك
اتمنى اقولك شی
شكلك تعبان روح نام
--------------------
انت انسان جمیل
وحبوب
وعسل
ووسیم
ودمك خفیف
اوه .. آسف النمره غلط
-------------------
انت ماتستاهل اتصال
ولا حتى تستاهل مسج
انت تستاهل الدنیا ومافیها ...
---------------------------
قبل سنه
كنت
فی عینی
وهذی السنه طحت
من عینی
وصرت داخل قلبی
----------------
حلمت إنك تطیر فجأة وطحت ..
صحیت من النوم وضحكت ..
تذكرت إن الحمیر ما تطیر !!!
------------------------
انت الأمل والود

انت عبیر الورد

انت الفرح والسعد

انبسطت یالقرد
--------------------
رغم هذا البعد والقطعیة ..

ما زلت انت ..


أحسن بقرة مطیعة !!
-----------------
لا یهمك كلام الناس ..
خلق واثق بنفسك ..
وحاول تستحمل شكلك .. هذه خلقة ربك
--------------
یا قطعة كیكه
یاصوت مزیكه
یاحبة ماكنتوشه
وصارت علیهاهوشه
--------------------
یارساله مسكیه وبالمروحه ربطیه
وعنی سألیه..لی ذكرنی نزلیه
واذا ما ذكرنی فری فیه لما یدوووخ
ویذكرنی....
---------------

الحب
طریقه
طویل
والرجوع
عنه
مستحیل
بس
أنصحك
عشان
تصل
بسرعه
تاخذ Taxi
--------------
تونی تأكدت ان مالی ای قدر عندك
لان قدورنا كلها بالمطبخ كاملة
------------------
یجرحنی غلاك
یذبحنی حلاك
یتعبنی جفاك
خذ عمری فداك
لاتصدق أمزح معاك
----------------
لا غابت الشمس قلنا كسوف
لا غاب القمر قلنا خسوف
لاغبت انت قلنا ضاع الخروف
----------------
كون أنا ویاك بجزیرة,,تبرد ادفیك,, تعطش أرویك,, تدلع (أصمطك براشدی واعمیك)
----------------
شفت القمر شفت الظلام شفت اللیل شفت النجوم طیب لیه ما تنخمد وتنام
----------------

إذا امتلى صدرك جروح
للناس تكفى لاتروح
ترى المستوصف مفتوح


زاتی أنا ماقادیر أقیف عن حبك
وزاتك انت مادایر تهتم بیهو
وزاتی أنا برسم لیك خطة بدربك
وزاتك انت لازم تمشی علیهو
علیك الله ماتحلف بربك
حبیبك كیف ماترفق علیهو

شاعر سودانی


سویتها یعنی دحین انت قدها اصلك كلب بن كلب


مكاوی محشش عضه كلب


ماوجه الشبه بینك وبین القملة؟؟

كلكم تنحطون فوق الراس...


احبك واهواك وبالنعل اركض وراك ولو ضاعت فردة مو مشكلة كل النعل فداك

دح أ هبح ام بح كبح أ

لا...لا...لا یاحبیبی


ترانی أعرف عربی


ارجع واقرأ بالعكس


أنا ندمان على
إنی حبیتك فی
الأیام اللی راحت
لأنك خاین والأیام
اللی ماعرفتك فیها
كانت سعادة لی
لأنك أروع إنسان
فی الغدر واللی
قابلته فی حیاتی


نسیت أقولك اقرأ سطر واترك سطر...

یبیلك حبة راس .......


بس ما أدری تبی بانادول والا اكسترا.......

لو تطلب عیونی یا غالی

آسف ما أعطیها لك


أعطیك وحدة و أشوفك بالثانیة


انا من برنامج من سیربح الملیون اوجه لك سؤال كم عدد اسنان الحمار ممكن اتعد اسنانك

تحس انك مضطهد ومظلوم نصیحتی
عیش فی انیوزلندا فهی تدلل الابقار

العمى ثلاث انواع:


-عمى القلب

-عمى البصر


- عمى بشكلك اشتقت لك

عطشان ارویك
بردان ادفیك
خایف اهدیك
جوعان دبر نفسك ما أكد علیك

نفسی أغلفك بقصدیر قلبی وأحطك بفرن صدری وأحمیك بنار حبی یادجاجة عمری

اتمنى تعجبكم



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
فاضل مشعل-بغداد
 مع تصاعد أعمال العنف المستمرة فی العراق ومع فشل الخطط الأمنیة التی وضعتها حكومة نوری المالكی للسیطرة على الوضع الأمنی، انعكس كل ذلك على شریحة كبیرة من المواطنین خاصة الشباب وأثر على واقعهم وآمالهم ومستقبلهم. یقول الأكادیمی والمثقف العراقی خلیل عبد الناصر إن "النوازع التی تفوز بداخل شباب الجیل الحالی غریبة وخالیة من الروح الوطنیة, وخالیة من نزعة توحید الوطن"مضیفا أن "معظم الجیل الجدید ینظرون إلى الوطن على أنه المنطقة التی تسكنها الأكثریة المذهبیة التی ینتمون إلیها". وأوضح عبد الناصر أن الشباب أیضا أصبحوا بعیدین عن الطموح فی إیجاد مستقبل داخل البلد "والكل یبحث عن مبلغ من النقود یمكنه من مغادرة العراق والبدء من الخارج فی بناء مستقبله"مشیرا إلى أن مراجعة السفارات الأجنبیة والسفر لدول الجوار للبحث عن منفذ وتوطید العلاقات مع الأقارب والأصدقاء بالخارج صارت الشغل الشاغل للشباب العراقی. شباب عاطلون ینتظرون تحسن الأوضاع (الجزیرة نت)عراقیو الخارجمن جانبه قال أحمد عبد العزیز -وهو مقیم بسوریا- إن حال العراقیین فی الخارج یرثى له "أصبحنا مثالا للكسل والبطالة, وترك معظمنا الدراسة فی الجامعات والثانویات وحتى المدارس الابتدائیة". واستطرد عبد العزیز بقوله "الكل فی الخارج عاطل عن العمل, ینتظر إما الفرار إلى أوروبا وطلب اللجوء الإنسانی هناك أو انتظار تحسن الوضع الأمنی بالعراق والعودة إلیه". أما الطبیبة عفاف نور الدین فترى أن "قیادة هذا الجیل والتأثیر فیه من قبل المدارس والجامعات أمر أصبح مستحیلا بفعل عوامل عدیدة أهمها شیوع المیل لجعل المعتقد الدینی خیارا سیاسیا ینظر إلیه كل فریق على أنه الخیار الأوحد ولا خیار سواه وأصبح الحدیث عن الوطنیة والوطن أمرا یدعو للسخریة داخل منتدیات الشباب". وأضافت أن "المسؤولیات فی الحكومة تتوزع وفقا للمذاهب والأدیان والقومیات, وفی الجیش تتوزع الفرق العسكریة على أساس المذهب والقومیة, ویسری ذلك فی كل جوانب الحیاة الأخرى". رأی الشبابولاستطلاع رأی الشباب أخذت عینة، ومنهم سلمان عبد الله ماضی (24 عاما) الذی قال إنه یعتقد أن "المذهب الذی أنتمی إلیه هو صاحب الحق فی إقامة حكم الله فی الأرض وبقیة المذاهب على ضلال". الأوضاع الأمنیة بالعراق فاقمت من معاناة الشباب الیومیة (الجزیرة نت)أما صلاح مهدی فیجد أن الحل الأمثل للنجاح یتمثل فی مغادرة العراق والبحث عن المستقبل فی الخارج حیث لا توجد مذهبیات, منتقدا خفوت صوت الوطنیة مقابل المذهبیة. وللمدرس حسن علی السودانی رأی آخر حیث یقول "بدأت أسمع فی بعض الأوساط داخل العراق ما یفید أن البلد جدید العهد بتسمیته وفئاته وتقسیماته, وأن كل ما یعنی العراق لیس صحیحا, وهو تشكیلة بشریة حدیثة یمكن أن تعاد إلى أصولها العثمانیة عندما كانت مجرد ولایات تابعة للسلطان العثمانی". وحدة العراقبالمقابل یخالف عضو حزب الدعوة أحمد جاسم رأی السودانی ویقول إن وحدة العراق "حقیقة غیر قابلة للتفاوض والنقاش والأطروحات الجدیدة والقدیمة التی تقول إن تسمیة العراق جدیدة وإن أصله یتكون من ثلاث ولایات كما فی عهد العثمانیین أمر مستغرب". ویقول عضو الحزب الإسلامی عاصم ذنون أن مثل تلك الأفكار أخذت تتسع داخل نفوس الجیل الجدید من الشباب العراقی, معربا عن اعتقاده أن "تعدد الأفكار وتنوعها ظاهرة صحیة وقاعدة لبناء أفكار ومشاریع أعم وأكبر فی سبیل الوطن".


کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
علی النجار من مالمو: الحدادة منذ القدم مهنة اتقان تطویع صلابة الحدید بحدود استعمالات هی الأخرى مهنیة، ولم تكن احیانا لتخلو من شطحات الخیال الفنی، مطاوعة نزعة مجاوزة الألفة او كسر رتابتها الوظیفیة. وان كانت فی البدء تقتصر على هذه الأستعمالات الحرفیة فی المجتمعات الزراعیة. الا انها لم تقتصر على ذلك عند انشاء المدن وتوسعها، وكان لها نصیبا وافرا ضمن مفردات العمارة المدنیة. وبلغت ذروتها فی العمارة الأسلامیة  (علی سبیل المثال الأقرب). وتحولت شرائح الحدید ورقائقه اغصانا وطیورا وحیوانات مختلفة ضمن ذلك النسیج المعماری المتشعب الوظائف. اظافة الى الأستعمالات العلمیة والعملیة الأخرى.
 الحدادة مهنة، وعملیة تطویع الصلابة شغلها، ورغم اختلاف آلات التنفیذ ومعالجات المادة الصلبة هذه، إلا أن تحدیا آخر یفرض نفسه على النحات العراقی (احمد البحرانی)، هو كیفیة تطویع كتله الحدیدیة بمحاذاة تجاوز مألوفة هذه المهنة  (الصنعة)، ومألوفة منحوتات أقرانه النحاتین العرب، وحتى من استلهم منهم مادة الحدید لتنفیذ أعماله. واعتقد ان هذه الإشكالیة الصناعیة، شكلت لدیه الهاجس الأبرز خلال كل زمن تجربته النحتیة. فمیزة اكتشافات صیاغاته النحتیة الصناعیة، هی محافظتها على فضاء خاص بعیدا عن مألوفات صیاغات إقرانه الأخرى (صیاغات كرست صلابة أو صلادة منحوتاتهم بموازاة صلابة وثقل مادة الحدید، إن كانت صفائح مسطحة أو كتل صلدة). وبمعنى آخر، كرست سكونیة هذه المادة كمعادل لمكنونات سكونیتها. وان كان ثمة اختراقات هنا أو هناك، فهی تبقى فی حدود ما تمنحه هذه المادة من مناورة ضیقة تبقى لصیقة بثقل حیزها، أو بالأحرى حیز عمل النحات الضیق. وما فعله (البحرانی) فهو اشتغاله على تأكید استفزاز المكان المحیط (توسیعا، لا تضییقا)، فی محاولة منه للخروج على النمطیة النحتیة السكونیة (المتصالحة أو المتطامنة مع فضاءات أمكنتها المحیطة. بما أن مادة الحدید هی أصلا استفزازیة اختراقیة، وهواجسه المعماریة هی محركه فی كل ذلك. فهو وعلى ما یبدو قد تعلم درس معماریته الحدیدیة، والذی، ربما كان یخبئه ذهن سنواته الأولى. ولم تكن، بعد ذلك، حصیلته الدراسیة الفنیة او محركات مؤثراتها العدیدة الا عاملا مساعدا على تحقیق هذا الحلم الحدیدی.
 من المعلوم أن النتاج الثقافی الخلافی المعاصر هو من سمات ما بعد الحادثة. لذلك تبقى هذه المنحوتات العصیة على التصنیفات أو التقییمات الحداثیة السابقة، لكونها لا تمثل إلا نزوة منتجها الفردیة. وهی فردیة اقتحامیة، تمردیة، بالرغم من كل ادعاءات الفنان المرجعیة (المتكررة) والتی أجدها حالها حال العدید من التفسیرات أو التبریرات الإنتاجیة للفنانین العرب، والتی تشكل لدیهم حاجة لهاجس مرجعی یقصی غالبا جهدهم الفردی. أما فرادة  (البحرانی) فتكمن فی معالجات تصوراته الأختراقیة (نفور أجزاء منحوتاته أو لولبیة بعضها الاقتحامیة، خرقها المكان بلا ألفة أحیانا كثیرة)   لكون  (معظمها) یمتلك طاقة میكانیكیة عضویة، لذلك فهی تخترق الفضاء بدینامیكیات منشأة ما بعد الحداثة التجاوزیة (المستقبلیة).
 فرادة أعمال النحات أیضا تكمن فی معارضتها، تقاطعها (غالبا) لحاضنتها البیئیة ( فی دول الخلیج حیث ینفذ أعماله) خلق لنفسه مجال إقامة وسط حاضنة ثقافیة میكانیكیة مصنعة، هذه الحاضنة الصلبة التی تتعارض أصلا وسیمی تریا الفضاء الصحراوی، لكنها تبدو من جهة أخرى متصالحة ومیكانیكیا العمارة الخلیجیة المعاصرة. هذا العزل المدنی، ربما، شكل احد المحركات الصوریة المشاكسة لمنحوتاته.
إغراءات لمس هذه الأعمال قائمة بحدود محفزات نوایا المتلقی. وكذلك فی حدود مجال جذب مادة الحدید الممغنطة للحیز الفاصل بینها وبین جرم المتلقی.هذا الحافز المرفوع الكلفة (على الضد من تابوا ملمس المنحوتات الكلاسیكیة)، سرعان ما یضع المتلقی فی فخ الرهبة من ملامسة هذه السطوح الحادة، أو ربما الجارحة، والمكشوفة على صلابة معدنها. صلابة تقع على النقیض من هشاشة مادة أجسامنا. وهذا التعارض الفیزیائی والبیولوجی، وكذلك الباطنی (المؤنسن) والخارجی  (المكوكب)، وبما تكسبه هذه المنحوتات المعدنیة من بعض غرائبیة منحاها الأدائی المتشضی، یضعها على مقربة من الأداء ألفنطاسی لمفاهیمیة العوالم المكتشفة ذهنیا، ولو فی حدود نوایاها الأختراقیة الفضائیة.
 إن كان البحرانی مولع بخلق هیكلیة  (منحوتاته) فهو أیضا مولع بأنشائیاتها النصبیة، حاله حال معظم نحاتینا، سواء من جیله، أو من الجیل الذی قبله، أو ما بعده. ولیس فی الأمر من غرابة، فهو ابن بلد اكتضت مساحته الجغرافیة بالعدید من الأنصاب النحتیة، سواء منها الأثریة او الحدیثة او الملتبسة بأثریتها. وسواء منها الأنصاب الشرعیة (الثقافیة) او المقحمة قدرا. فی مثل هذا الوسط النحتی الضاج بلوثة الأثر ألنصبی، هو امر طبیعی ان یكرس نحاتنا (البحرانی) نصبیه بعض أعماله، بالرغم من أن نصبیتها كامنة أصلا بانشائیتها المعدنیة. مع ذلك فقد حافظت على نمطیة أدائه كمعادل بین الفعلیین ( النصبیة والمصغرة)، هذا لا یعنی أحیانا عدم قابلیة نصبیه أعماله الصغیرة (وان لم تكن مصغرة)، لأنها لا تنتسب للنحت ألتقلیلی (المختزل) بأی شكل من الأشكال، وذلك لعدم امتلاكها سكونیة وتقشف العمل ألتقلیلی. ولكونها، أیضا، كأعمال الحدادة قابلة للتصغیر والتكبیر بحدود حاجة المكان ( الفضاء) الحاضن.
 نماذج من لغة الحدید فی التشكیل العراقی:
 لم یبتعد النحاتون العراقیون عن مقاصدهم الواقعیة التصور والإنشاء إلا القلیل منهم، ومن سكنه هاجس التجریب الحداثی بالذات. وهم أسماء على قلتهم، كان من الممكن أن یغیروا مسیرة النحت  لعراقی (فی مجال تنوعه الأدائی والوظیفی الثقافی)، لولا صعوبة زمنهم وما تعرضوا له من النبذ والتهمیش المقصود من قبل الوسط الرسمی، والذائقة الشعبیة أیضا، التی كرسها فرسان النحت العراقی. وأسماء من مثل محمد الحسنی و عبد الرحیم الوكیل و صالح القرغولی وطالب مكی، لیس من السهولة تجاوز منجزهم التجریبی. ولا یمكن تجاهل أعمالهم المنفذة خلال فترات متباعدة نوعا ما. ولنا مثلا فی نافورة (محمد الحسنی الحدیدیة بحركتها واضائتها اللولبیة، والتی نفذها فی بغداد، بدایة السبعینات، أو شخوص القرغولی التجمیعیة (من بقایا مخلفات المكائن المیكانیكیة والصفائح المعدنیة وبعض الأعضاء المقرنة) والتی تجاوز بها الزمن النحتی العراقی. إضافة إلى أقنعة  (طالب مكی) المعدنیة بشرائحها الحركیة وحلقات عیونها المعدنیة ومعالجاتها الملمسیة. ولو تجاوزنا قلیلا النحات (عیدان الشیخلی)، رغم كونه أیضا من الرعیل النحتی الأول الذی كرس الحدید مادة لتنفیذ أعماله المصغرة. لكن النحات عبد الرحیم الوكیل یبقى نسیجا لوحده فی تجریبیته النحتیة التجریدیة. فبالوقت الذی انصب اهتمام الآخرین على الاشتغال على الفكرة سواء كانت حركیة فنطاسیة أو تعبیریة تشخیصیة، فان الوكیل اشتغل على استنطاق مادة تنفیذ العمل الأولیة، سواء كانت حجرا أو معدنا بمعادل تجریدی وبمحاذاة المنطقة التجریدیة العالمیة الحدیثة، والإنكلیزیة منها بالذات. رغم اجتهاداته الخاصة. ویبدو أن نحاتنا (البحرانی) وعی درس أستاذه الوكیل (وباعترافه نفسه)، إلا انه اختار طریقته الأدائیة وبما ینسجم وهوسه المهنی الذی یكرس مادة الحدید مجالا للصراع أو العراك وعملیة تطویع هذه الكتل الصلبة، وهو مخلصا لتحدیاته هذه وبحدود إمكانیات المادة التطویعیة التی لا تنتهی لهذا المعدن.
 هل تملك أعمال البحرانی سمات العمل النحتی. وهل هی منحوتات أصلا. ربما لا نملك شرعیة طرح هكذا تساؤل، بعد أن تجاوزت الأعمال التشكیلیة صیغة التخصص التقلیدیة. لكنه یطرح نفسه كنحات، وأعماله كمنحوتات. وهو أیضا یمارس (الفعل النحتی التحویری للمادة). مع ذلك فان أعماله تمارس تمردا ما على هذا المصطلح التشكیلی التخصصی. فالفنان یمارس فعله على مادة معینة، وهو یفضلها دون سواها من المواد الأولیة، ویفتقد شرط التنوع الأدائی (بالمواد المختلطة مثلا)، ثانیا تكتسب أعماله الصفة المعماریة المیكانیكیة، وثالثا بإمكاننا مثلا تفكیك أجزاء كل أعمال الفنان وإعادة صیاغاتها من جدید وبطرق متعددة، أو تجمیعها فی عمل كبیر واحد. فكأن الفنان اكتشف حیزا مملوءا بقطعه المعدنیة  (صفائح،شرائط، كتل) وبدأ فی تشكیلها حسب مخططاته الأولیة، التی راعت شروط صیاغاتها بما یتواءم وإمكانیاتها الأدائیة العنیفة، رغم   محاولته تدجین هذا العنف (حركات أجزاء العمل) وبما یوازی مقاربات لإیحاءات بصریة عضویة. ومع أن أعماله تشتغل على مبعدة من التشخیص العضوی، إلا أنه لیس من السهولة إمكانیة إحالتها إلى مقاربات لمفردات عضویة بایولیوجیة محدودة، لكن الأمر یبقى ممكنا بحدود نوایا تداعیات بصر المتلقی. وما یزیدنا تأكیدا هو ما یبدو من وضوح تعارضها الحركی وسكونیة سطوح العمارة المحیطیة، وهو مقارب أو مشابه لتعارض، أو تضاد الأشكال العضویة  (النباتات وحركة الحیوانات،مثلا) لهذا الوسط. ویشكل هذا التضاد جوهر تفردها ودینامیكیتها الحركیة المكانیة.
 المفارقة تكمن فی أن  (البحرانی) أسس مجاله الإبداعی فی بلدان  (الخلیج العربی)، ولیس فی بلده العراق (بعد تشتت رموز الثقافة الإبداعیة العراقیة، و لا یتسع المجال لتناول أسبابها، والتی نأمل أن لا تصبح مزمنة ). وهذا الأمر لم تقرره الصدف وحدها. بل هو لا یتجزأ من كون هذه المنطقة بعد انفتاحها المدنی على معمار العالم المعاصر، استقطبت العدید من التجارب التشكیلیة المعاصرة،من خلال مهرجانات التشكیل الدوریة (الشارقة مثلا). ورغم أن كل ما یعرض فی هذه العروض التشكیلیة، والجدیدة بالذات، لیس مفهوما او مقبولا من الذائقة الخلیجیة الشعبیة (وحتى العربیة بشكل عام)،لكن أمر التذوق أو استیعاب المفاهیم والدلالات البصریة المستجدة، هكذا هو حالها، وحتى فی دول منشأها. فكل مدارس الفن التشكیلیة حدیثها وجددیها لاقت نفس الأعراض الجماهیری، قبل أن تتصالح نوایاها ونوایاه.. وما عزز تجربة البحرانی، هو نسیجها المترابط ونسیج العمارة الجدیدة المحیطة. ومع ذلك وحتى لو نصبت منحوتاته فی عمق الفضاء الصحراوی (لو تجاوزنا فضاء المدینة المعد أصلا لها)، فاعتقد بأنها سوف تشكل تناظرا حركیا وحركة رمالها، بالوقت الذی تكرس فیه تضادها المادی كمعادل حركی إضافی.
 فی محاولة من البحرانی للتصالح مع الأشكال المألوفة، ومثل شغف العدید من الفنانین التشكیلیین العرب، ومنهم بعض العراقیین، بشكل وهیئة  (الكرسی). وان تعددت مدلولاته، ومنها السیاسیة أو الاجتماعیة بشكل خاص. أو إن كان حلیة تزیینیة بعض الأحیان بمرجعیة التفاصیل التوریقیة الشرقیة. إلا أن (البحرانی) كرس كراسیة الحدیدیة لمنطقة أدائیة مستجدة على الوسط التشكیلی العربی. فهی ولكونها كراس افتراضیة، لا تنتمی لأیة منطقة أدائیة محلیة سابقة. ومثلما تفتقد وظیفتها التقلیدیة، تفتقد أیضا وظیفتها الأستعاریة العاطفیة، إذ تعدت حدادة كراسیه مألوف حدادة الكراسی المعدنیة على امتداد تواریخها. فلا هی أنصابا للتبجیل، ولا هی أیضا مدونات ذهنیة تستعیر من الكرسی مضامینه السریة والعلنیة، ولا هی تجریدیات بدلالة مسمیاتها. وان كانت تتشكل بمقاربات من هیئة أشكالها المجسمة، إلا أن أبعادها تتمرد على صرامة هیكلتها فی انزیاحات نافرة او متموجة مشاكسة، وكهیاكل مصنعة لوهم الكرسی، استحضرها عبر دروب ذهنه الملتویة، ولیست السویة، كما هی أعماله الأخرى. وحالها حال أعماله النحتیة التی احتكمت إلى التواء الذهن هذا، فان هذا الأجراء الذهنی یشكل سر ابتكاراته. مع ذلك فان هذه الكراسی تبدو لنا مثل الزوائد على حافات أعماله الأخرى. لكنها رغم ذلك تشكل مصدر تنوع واغتناء لتجربته، وربما تقود ذهنیة الفنان لملامسة أشكالا أخرى، كمبتكرات افتراضیة لموجودات مادیة (كما هی كراسیه)، و من خلال تجاوز هیكلتها لصلب مخبوءات فنتازیا روحها الخفیة. كما هی فنتازیا معظم أعماله. وبذلك استطاع فی أعماله هذه (كما فی الأخرى) محاذاة منطقة الوهم الافتراضی العالمیة الصیغة، والتی تتناغم وسحر سطوة عوالمنا الخفیة المستترة خلف قناعات علمیة، باتت هی الأخرى فی مصاف الوهم المد جن عبر دروب المكتشفات التی یلغی بعضها البعض الآخر. نافذة الذهن هذه والتی كانت إلى وقت قریب عصیة على الإدراك (إلا فی حدود ثقافیة ضیقة)، باتت الآن مساحة مشاعة. وبتنا صغارا وكبارا نلج عوالمها الافتراضیة للحد الذی فقدت فیه بعض إدهاشها ألأعجازی. وان كان الوهم، سابقا، یشكل عند البعض قصورا إدراكیا. فهو الآن یشكل ذروة مبتكراتنا الثقافیة، والتشكیلیة منها بشكل اخص. عبر دروب مسالكه الشاسعة.
ثمة ایروتیكیة من نوع ما تتلبس الفعل النحتی الأدائی بشكل عام. وأعمال البحرانی لا تخلو من هاجس ملامسة هذا الفعل. بل تتجاوز ذلك، كمناورة ملتبسة، أو مختبئة فی صلب تلا فیف تفاصیل أعماله. فالفعل النحتی بمفهومه العام هو بالأساس فعلا حرثیا. وان كان هذا الفعل یقع غالبا على مسقط أفقی، فهو، فی أعمال البحرانی یكون حرثا فی محیطها الفضائی، ویتشكل من خلال استفزاز من نوع ما لتهویماته الأثیریة الخفیة. ومن المعلوم أن كل فعل حرثی یتشكل من خلال مولدات مستعارة من حدود طاقته الكامنة خلف نوایاه التوالدیة. فان السر فی توالد أعمال البحرانی من بعضها البعض (سواء كان ذلك فی اندفاعات استقامة مفرداتها أو استداراتها أو لولبیتها)، ربما یكمن فی كونها مسارات استقصائیة لتداعیات انفجارات طاقته المحتبسة منذ بدایة أزمنة إدراكه لها. وعلى ما یبدو فان هذه الایروكیة الإبداعیة التوالدیة، لیست مكتفیة بفعلها الخفی (الموجب والسالب، المخترق والمحتوی) والملامس لقشرة الدماغ المستفزة بمتموجات طاقتها الخفیة، والذی مارسته على منتج الفنان، بل تجاوزت ذلك إلى نوع من ادراكات لمؤثرات طوبولوجیا الموجودات فی لحظات انفجاراتها، تموجاتها، خلخلة سكونیتها (من هنا تكتسب بعض من شمولیتها الإدراكیة). وان یكن الفعل ألسكونی عصی على الإدراك بأی شكل من الأشكال فی أعماله. فان تشكیلاته النحتیة اكتسبت طاقتها الحركیة فی خضم هذه التفاصیل السریة. سواء بإدراكه الفنی الفعلی، ألقصدی، أو بغیر ذلك. وان حافظت أعماله النحتیة على خصوصیتها وبعیدا عن نوایاها الإنتاجیة. فهی أیضا وكما یبدو لنا، وبتقادم أزمنتها سوف تتنصل أیضا عن نوایاه الإدراكیة، بحدود المتغیرات الزمنیة المستجدة. إن لم تكن فعلتها بعد اكتمالها مباشرة. مع ذلك تبقى الإثارة مشروعا متزامنا ولحضه اكتمال هذه المنحوتات الافتراضیة. وما یهم من كل ذلك هو مدى ما تمتلكه، أو تخبئه، من زمن إثارة افتراضی آخر. فعل الأستحاثة الزمنیة هذا، هو فعل یتغلغل فی صمیم واقعنا الافتراضی الحالی ( العلمی والثقافی الرقمی) و الملتبس بنوایا اكتشافاته، ونوایا إدارییه الخفیین، والذی یشكل فی وقتنا عصب الإثارة المعاصرة. أما المراهنة على اقتحام مجالاته الواسعة والمكشوفة أصلا، أو التی سوف یتم استكشافها، فهو شغل منتجی الثقافة، وبأدواتهم المتوفرة  ( والتی هی متوفرة وبوفرة) وبنوایا إمكانیاتهم الذهنیة والعملیة ومحركاتها الثقافیة المتشعبة.

کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
قال أستاذ مادة النحت بأكادیمیة الفنون الجمیلة أحمد عبد السلام إن الفراغ الأمنی الذی یشهده العراق تسبب فی تحطم أو سرقة أو إزالة الكثیر من التماثیل التی نحتها نخبة من أبرز الفنانین. واستشهد عبد السلام بالأضرار التی لحقت بتمثال كهرمانة عشیقة علی بابا الواقفة عند نهایة شارع السعدون وفی مدخل شارع الكرادة بالضاحیة الجنوبیة للعاصمة بغداد، معتبرا هذا التمثال من أجمل تماثیل العاصمة. وأضاف الأكادیمی العراقی أن محمد غنی حكمت وخالد الرحال وإسماعیل الترك هم النخبة التی "لا تقدر بثمن فی بلادنا، والتی استطاعت- بعد رحیل المعلم الأول جواد سلیم نهایة خمسینیات القرن الماضی الذی ترك لنا نصب الحریة متوسطا بغداد- التعامل بثقافة مع قوالب البرونز ومع الحجر الأصم". سرقةمن جانبه قال المهندس أنور سالم إن التماثیل التی سرقت أو تحطمت داخل بغداد كثیرة, لعدة أسباب أهمها السرقة بهدف الحصول على مادة البرونز التی تتكون منها تلك التماثیل. وأضاف سالم الذی یعمل لدى أمانة بغداد أنه لا یوجد توجه حكومی لإزالة التماثیل وإنما "هناك انفعالات شعبیة مقترنة بتفسیرات سیاسیة وتاریخیة تقف وراء تحطیمها", حیث نجم عنها تحطیم تمثال مؤسس بغداد أبی جعفر المنصور الذی أنجزه خالد الرحال.
ساحة الفردوس فی بغداد (الجزیرة نت)أما نبیل الرسام أحد تلامیذ الرسام التشكیلی العراقی فائق حسین فقال "نحن تلامیذ فائق نقوم بتنظیف اللوحة الرائعة التی رسمها الراحل على جداریة من الطابوق فی نهایة الخمسینیات", مضیفا أنهم حریصون على بقاء مثل هذه الأعمال التی لیس لها علاقة بالتغیرات السیاسیة أو المذهبیة. وأعرب عن حزنه عندما تسرق التماثیل أو أن تتحطم مستطردا بقوله "اتفقنا على أن یتم تحطیم تمثال صدام حسین فی ساحة الفردوس لدلالاته على مرحلة انتهت من حكم فردی استبدادی, لكننا ضد أن یكون الفن ورموزه وآثاره هدفا لأی صراع من أی نوع". تدمیر متعمدوفی وصفه للضرر الذی لحق بتمثال كهرمان قال حسن منصور الموظف بأمانة بغداد إن إصابته جاءت نتیجة انفجار سیارة مفخخة, مما أسفر عن تحطم أربعة من الجرار الأربعین وكسور فی بعض أصابع التمثال وخدوش أخرى قابلة للإصلاح. وفی نفس السیاق قال النحات نزار محمد إن العدید من التماثیل والنصب تعرضت لتدمیر متعمد فی بغداد من قبل جماعات مجهولة. وأضاف أن دبابة أمیركیة أصابت البوابة التاریخیة ذات الطراز الآشوری للمتحف الوطنی العراقی بمنطقة علاوی مما تسبب فی أضرار جسیمة للبوابة. وأضاف نزار أن بعض التماثیل لا تزال سالمة من الضرر خاصة تلك التی توجد بالقرب من قوات عسكریة أمیركیة أو عراقیة ومن أبرزها تماثیل أبی نواس وشهریار وشهرزاد بشارع أبی نواس. نماذج تمثال الحریة لجواد سلیم فی وسط بغداد (الجزیرة نت)أما عن أبرز التماثیل التی تحطمت فیشیر النحات العراقی إلى تمثال الخلیفة العباسی الثالث الواثق وسرقة تمثال رئیس الوزراء العراقی فی العشرینیات عبد المحسن السعدون وتدمیر نصب قوس النصر فی المنطقة الخضراء وهو عبارة عن سیفین متقاطعین تمسك بهما یدان تخرجان من بین مجموعة كبیرة من الخوذ الفولاذیة التی تركها جنود إیرانیون خلال القتال. وكانت المرة الأولى التی یتم فیها تحطیم تماثیل ببغداد هی تلك التی رافقت الانقلاب العسكری الذی قاده عبد الكریم قاسم فی الرابع من یولیو/تموز 1958 حیث تم تحطیم تمثال القائد البریطانی الجنرال مود, كما حطم تمثال الملك فیصل الأول مؤسس الملكیة فی العراق. وبعد سقوط النظام العراقی السابق توالت أعمال هدم التماثیل وكان أبرزها إزالة تماثیل الضباط الذین شاركوا فی انقلاب عام 1941 بقیادة رشید عالی الكیلانی, وكذلك عشرات التماثیل فی شط العرب بالبصرة وكذا تحطیم تماثیل لضباط عراقیین أعدموا فی منطقة أم الطبول غربی العاصمة عام 1959.


کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
المتنافسون على اللقب غیث محمد ومعضد الكعبی  مراد النتشة من دبی: أسبوع واحد فقط وتظهر نتیجة تصویت الجمهور العربی التی ستتوج نجم العرب 2007 وذلك من بین المتسابق الإماراتی معضد الكعبی الذی تأهل الأسبوع الماضی، والعراقی غیث محمد الذی تأهل هذا الأسبوع بعد تنافس شدید مع المتسابق العمانی نایف بحور الذی غادر بعد منافسة مشرفة.
وقد قدم المتسابقین معضد وغیث فی المرحلة الأخیرة أغنیتین كل منهما لتبدأ بعد ذلك عملیة التصویت التی ستستمر حتى یوم الخمیس المقبل الموافق 30 أغسطس الجاری لإعلان نتیجة تصویت الجمهور الذی سیتوج من خلالها النجم لهذا العام الأول من مسابقة نجم العرب التی قام باعدادها وتنفیذها شبكة قنوات نجوم.
   شهدت الحلقة الثامنة وقبل الاخیرة غناء المشترك الفلسطینی محمد لافی أغنیة "زی الهوى" للفنان عبد الحلیم حافظ كضیف شرف على الحلقة بعد خروجة من الدور المؤهل لقبل النهائی، الى جانب المتسابق العمانی نایف بحور الذی قدم هو الآخر أغنیتین فی بدایة الحلقة وقبل إعلان نتیجة التصویت حتى یتسنى له المشاركة فی حالة تأهله للمرحلة النهائیة.
هذا وقد تأهل النجم الإماراتی معضد الكعبی والحاصل على لقب "نجم الخلیج" لهذه المرحلة بعد تنافس كبیر مع النجمة السعودیة ألحان بنت سالم فی المرحلة قبل النهائی ومع النجمة ریم غزالی ونایف بحور فی المراحل السابقة، ویحمل شعبیة كبیرة فی دولته الإماراتی وبعض دول الخلیج.
أما النجم العراقی غیث محمد فقد تأهل الأسبوع الماضی بعد تنافسه مع العمانی نایف محمد وقبله مع الفلسطینی محمد لافی وألحان بنت سالم فی اللقاء النانی من المرحلة الثانیة، ویتمتع بحضور جمیل ویفضل الأغنیات الرومانسیة.
هذا وسیضم الحفل النهائی الكثیر من المفاجآت والضیوف، حسب ما أعلن خلال الحلقة الدكتور یعقوب الخبیزی مشرف عام المتسابقین بعد محاورة أجراها معه خلال الحلقة طونی أبو جودة الذی یقدم الحلقات الذی یخرجها المخرج العمانی سعید موسى.

کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
أحمد السماحی من القاهرة: نفت الفنانة الكبیرة وردة بصورة قاطعة كل ما تردد فی الفترة الأخیرة فی بعض الصحف المصریة والعربیة عن ابتعادها أو اعتزالها الفن وعودتها إلی مسقط رأسها الجزائر، وصرحت لـ "إیلاف" قائلة "كل ما تردد غیر صحیح وأذكر أننی تعرضت لنفس الظروف والشائعات منذ عدة شهور وأكدت نفس وجهة نظری وقتها من خلال حوار تلفزیونی مع الإعلامی محمود سعد، وبالمصادفة كان ذلك یواكب عرض مسلسلی الرمضانی الأخیر "آن الأوان"، وعندما وجه لی سؤال حول نیّتی اعتزال الفن نفیت تماماً وبشدّة، وأوكد مجدداً مازلت حتى الآن على موقفی لأن الفن بالنسبة لی یمثل الهواء الذی أتنفسه و لا أستطیع العیش بدونه فهو یجری فى دمائى على مستوى الغناء والتمثیل معا ، والدلیل علی صحة ذلك أننی أستمع حالیاً إلى بعض الأغنیات الجدیدة مع بعض الملحنیین الشباب الجدد والذین لم أتعاون معهم من قبل مثل ( نادر نور ــ  محمد یحی ـــ محمد الطوخی ) فضلاً عن الملحن الشاب الشهیر ولید سعد الذی تعاونت معه من قبل فی أكثر من أغنیة ناجحة أبرزها "أنا لیه مین غیرك"، كما أنّی حالیاً بصدد تصویر فیدیو كلیب جدید لأغنیة "أعز الولد" وهی من كلمات جمال بخیت، وألحان صلاح الشرنوبی، والتی طرحت من قبل ضمن أغنیات ألبوم مسلسل "آن الآوان" وقد اقترح الشرنوبی أن یتم تصویرها باستخدام  تقنیات الجرافیك (التی تداعب خیال الأطفال) وتحمسّت جدا للفكرة وللتصویر، ومن حسن الحظ أن یأتی هذا الكلیب متزامناً مع إنجاب إبنی ریاض لحفیدی "جمال" الذی یبلغ حالیاً أربعة شهور وبالمناسبة : أعیش معه الآن أجمل أیام عمری وطفولتی التی لم أتذوق طعمها فی حینها .
  وتؤكد النجمة الكبیرة وردة، أنّ صحّتها جیّدة والحمد لله، وأنّها تتابع كل ما یحدث حالیاً علی الساحة الغنائیّة وتسمع كل جدید ویعجبها (أنغام ـــ شیرین ـــ آصالة ـــ صابر الرباعی ـــ فضل شاكر ـــ مروان خوری ــ حسین الجسمی) وبصفة خاصة تعشق الصوت الأصیل والرصین آمال ماهر.
وعن تكرار تجربة التمثیل مرة أخرى على الرغم من عدم نجاح مسلسلها الأخیر، أكّدت أنّها فی انتظار العمل الدرامی الجید والمناسب، الذی یمكن أن یضیف الی مشوارها سواء كان هذا العمل تلیفزیونی أم سینمائی وتتابع : أتمنی العمل مع شركة "جودنیوز" لصاحبها الاعلامی الكبیر عماد الدین أدیب، لأنها شركة إنتاج محترمة وتقدر نجومها وتقدم الأعمال القیمة والكبیرة .
وحول علاقتها بالوسط الفنی أكدت : ألقى دائما ترحابا كبیرا من كل زملائی من الشباب والكبار، فی أی مكان أذهب إلیه أو أتواجد فیه بالصدفة، ومازلت تربطنی صداقة جمیلة مع كثیرین منهم ، وعلى رأسهم الفنانة الكبیرة الحبوبة نبیلة عبید، والفنان المتمیز محمد صبحی الذی یحرص علی الحدیث معی تلیفونیاً باستمرار، وهو مایدل على نبل أخلاقه .
  وبمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك أشارت الفنانة الكبیرة وردة إلى أنها تحب قضائه فی القاهرة لانها لا تشعر بأجواء رمضان الروحانیة إلا  فی القاهرة التی  یبدو فیها بمذاق خاص  و طقوس وعادات وتقالید جمیلة تشعرك بالمتعة من خلال أیامه ولیالیه التی لانظیر لها فی أی مكان فی العالم ، وفی نفس الوقت سیكون الجو مناسب بالنسبة لها للتجهیز لنشاط فنی مكثف خلال الأیام القادمة.

کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |

أحببت ما قد كرهت لأجلكِ
ونسیت كل الماضی منذ لحظةِ حبكِ
وتنحى قلبی عن الخطایا بحبكِ
وبنیت للأمل قصراً عندكِ
وسلمت كل الآه فی صدری لكِ
وكتبت على كلِ الدفاتر اسمكِ
ومشیت حتى وصلت لبوابة قلبكِ

أحببتكِ حین سمعت اسمك
ورسمت قصائد على الورقِ تعبر عن حبی لكِ
وعانیت القسوة فی فراقكِ
وسئمت تكالیف الحیاة ولحظاتها

قرأتُ فی عینیكِ حبٌ عظیم
لا أدری ما سرهُ
ولا أستطیع أن أصفه
فكیف أصف حب مجنونة مثلكِ

فعینیكِ بحرٌ من الأسرار
وشفتیكِ تقتل الأحرار
ویدیكِ تشبه النیران

یا من أحببتُها
أعذراءٌ أنتِ أم حظیتِ بحبٍ سبقنی
أم أن الزمان غركِ
یا من جذبت عینی من بعید
اقبلی بحبی العنید
فأنی وإن رفضتِ حبی
سأمزق تاریخ المحبین
وأغیر الحیاة
وأبعد الناس عن الیقین

أنت یا صاحبة أجمل تكوین
ارضی بی دون أن تدخلینی المیادین
وارفعی عن صدری حصار حبكِ المتین

لحبكِ فی صدری دموع
ولقلبكِ قبلةٌ لیس فیها رجوع
الیوم وإن فضلتِ الخضوع
سأكون من حبكِ موجوع



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |
یبدو أن المطربة اللبنانیة نانسی عجرم ستدخل هی الأخرى عالم السینما ، حیث رشحها الفنان حسین فهمی لتشاركه بطولة فیلم جدید، ولكن مازال الفیلم مجرد فكرة واتفاق مبدئی ولم یستقر الفنان حسین على الفكرة بعد ولكنه أكد أنه یرغب فی أن تشاركه البطولة نانسى ثقة منه فی قدراتها التمثیلیة.
من جانب أخر تعكف نانسی على قراءة عدد من السیناریوهات، والفیلم من إخراج سعید محمد، ورشح أمامها احمد عز، وقد تم ترشیح نانسی لدور مطربة استعراضیة تقع فی حب مخرج فیدیو كلیب متزوج ولدیه ابن صغیر، وسوف یتضمن الفیلم أربع أغنیات.


وقد أثبتت الفنانة نانسی عجرم بالفعل قدراتها التمثیلیة وأكدت للجمهور أنها لیست وجه جمیل فقط حیث أدت أداء جیدا فی كلیباتها خاصة أحدث كلیباتها "أنت أیه" والتی قامت فیها بدور الزوجة التی تتعرض لخیانة زوجها والذی لاقى استحسان الكثیر من النقاد الذین تحدثوا عن قدراتها التمثیلیة فی هذا الكلیب.


على صعید آخر تحیى المطربة نانسی عجرم حفلا فنیا فی الكویت یقام فی ثانی أیام عید الفطر القادم، ورفضت ذكر أی تفاصیل عن الحفل، وقد بدأت نانسی أول أمس بمدینة بنیف جولتها الغنائیة التی تحیى خلالها مجموعة من الحفلات الفنیة، وتشمل الجولة مدن "مونت كارلو" بفرنسا و"مهرجان جرش" و"الساحل الشمالی" بمصر.
ومن جهة أخرى قررت نانسی إصدار ألبومها الجدید خلال موسم عید الفطر، ویحتوى الألبوم على 11 أغنیة منها أغنیتان خلیجیتان و3 لبنانیة و6 أغنیات مصریة.


کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 7 شهریور 1386 فی الساعة 09:08 ق.ظ [+] |

اهلا وسهلا

سمعت بغداد تناشدنی لحسام الرسام



کتب بواسطة سحر فی پنجشنبه 1 شهریور 1386 فی الساعة 12:08 ب.ظ [+] |

( سمعت بغداد تناشدنی )

سمعت بغداد تناشدنی
ماخذها الخجل تسألنی عن ناس

ألا من ثائرٍ یأخذ بثأری
ویداوی الجروح ویرفع الراس

ألا فی أذنكم صرخة سُـكینة
ویاهو المنكم یصیرلها عباس

أنا ام الكنائسِ والمآذن
مو كاعی ضریح شلون تنداس

أرادونی جلدٍ غیر جلدی
شلون النجف كللی تصیر تكساس

أیا جسرِ الائمة من غرقنا
الك عثمان هو الجان غطاس

هنا طفل وشیخ هنا أمٌ
هنانة خدود جانت كبل تنباس

فقد كان الرصیفُ كالمرایا
وهسة الجثث كام یلمها كناس

نثق بـِمن وقد خان الصدیق
على الحراس كون نخلی حراس

أیا صدق المنایا خبرینا
اذا ماتت الروح یموت الاحساس

فقد بالأمس ماتت ذكریاتی
وحیتهن شجرة ضحكت بابو نؤاس

و شكرا



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 17 مرداد 1386 فی الساعة 03:08 ق.ظ [+] |

النساء أكثر خبرة على الإنترنت من الرجال!!

قامت مؤسسة موری المتخصصة فی إجراء مسح إلكترونی على ما یزید من ألف متصفح ومتصفحة للإنترنت كشف عن أن النساء یواجهن صعوبات أقل من الرجال فی أثناء تجوالهم على الإنترنت.

 فعلی سبیل المثال تعرض 46% من الرجال للإصابة بفیروسات الحاسب بینما لم یتعرض سوى 38% فقط من النساء لذلك، بینما اشتكى نصف الرجال تقریباً من الرسائل الدعائیة.. كما كشف المسح أیضاً عن زیادة نسبة تعرض الرجال لعملیات الاحتیال والتزویر. فقد قال 29% من المستخدمین الرجال: إنهم قد قاموا باستقبال رسائل مزیفة مقارنة بـ16% من المتصفحات النساء.

وقبل أن یبدأ قراؤنا من النساء فی التهلیل لنتائج تلك الدراسة، نعتقد أنهن یجب أن یأخذن بعین الاعتبار النتیجة القادمة وهی أن النساء أقل وعیاً بتهدیدات الإنترنت من الرجال، حیث قال 18% من النساء اللاتی تمت مقابلتهن: إنهن یعرفن معنی مصطلح (الاحتیال والتزویر على الإنترنت) مقارنة بـ37% من الرجال الذین كانوا یعرفون معنی المصطلح، ولكنهم لا یترجمون هذه المعرفة إلى فائدة عملیة على ما یبدو.

وفی نفس الإطار قال 10% فقط من النساء: إنهن یعلمن معنی مصطلح (برامج تسجیل لوحة المفاتیح) أو keylogging مقارنة بـ27% من الرجال، كما أظهرت نتائج السؤال المتعلق بالوعی ببرامج التجسس نفس المؤشرات ونفس الفجوة بین الجنسین لصالح الرجال: فقد قال 29% من النساء: إنهن یعملن ماهیة هذه البرامج فی مقابل 51% من الرجال یعرفون معناها.



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 17 مرداد 1386 فی الساعة 02:08 ق.ظ [+] |

مرحبا اشونكم ان شاءالله طیبین

الیوم راح اخلیلكم كم صوره مضحكة

تكدرون تستعملوهن بلمنتدی و غیر مكان و بلمبایل تخلونهن بعد ابكیفكم یله حملوهن من جوه

تحمیل الملف الاول

تحمیل الملف الثانی



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 17 مرداد 1386 فی الساعة 02:08 ق.ظ [+] |

مرحبا

كیف الحال

فی صوره كلش دوختنی و حبیت اخلیها اهنا

انتو هم شوفوها وانطونی رائیكم

بس امشو علی التعلیمات :

اول شی : عاینو الی اربع نقاط الی فی الوسط الصوره بمدت ثلاثون ثانیه

ثانی شی : عاینو علی الحائط و غمضو و فتحو اعیونكم حیل حیل كلش كلش

ثالث شی : انتظر اتكلولی شنو شفتو !!!



کتب بواسطة سحر فی چهارشنبه 10 مرداد 1386 فی الساعة 12:08 ب.ظ [+] |

شعر شعبی للشاعر العراقی خضیر هادی

كلو حتى السعف والتمر والجمار.....وبقة بس الجذع مشتعلة بیه النار
وهنانة كعدو سیطرو عالابار.......وطبو للمتاحف وباكو الاثار...
معروف الرصافی تطوقة دبابات....والسیاب باكو منة كومة اشعار
خلو بالطریق اسلاك یابو اسلاك....كونكریتیة وسیامة ها
خلو بالطریق اسلاك یابو اسلاك وبغداد الحبیبة لبسوهة سوار
احتلو كربلة اویلی على كربلة ومیسان والحمزة وعلى حس القنابل نامت العشار
احتلو الموصل والنجف والفاو وبركبة البصرة حدو المنشار
عراقیین واسفة الزمن بینة اندار ......
شاهد انا عالجرى وشاهد انا عالصار ...یاهو الی یطفی شعب مشتعلة بیه النار ......
صعدنا فوك السطح نباوع على الطیار ابو الاباتشی الطیار انعل ابو لابو الدزة علینة ....
ومنین طار من یا منطقة .......
صعدنا فوك السطح نباوع على الطیار بكلبة ماكو رحم فلش علینة الدار...امى كتلهة القصف هنا ماتو اخوانى وصاروخ اجة من بعد فلشلی جیرانی شاهد عیان الزمن یاناس خلانی ماعدنة غیر الصبر وفوك الصبر دنفوت من یرضى هذا الوطن یتخلة فی تابوت میموت هذا البلد ماطول اكو عراقی .......
میموت هذا البلد لا لا ابد میموت یا عالم اسمع بعد صوتی وانفاسی وطنی حبیبی وهلی وكل ربعی وناسی



کتب بواسطة سحر فی سه شنبه 9 مرداد 1386 فی الساعة 07:07 ق.ظ [+] |